سمو أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس وأعضاء فرع الجمعية السعودية للإدارة الصحية بالمنطقة

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقه تبوك بمكتبه بالإمارة اليوم, رئيس فرع الجمعية السعودية للإدارة الصحية بالمنطقة محمد بن سالم العمراني , و أعضاء مجلس الإدارة , الذين قدموا للسلام على سموه, بمناسبة صدور قرار إنشاء فرع للجمعية بالمنطقة وتشكيل مجلس إدارتها.
وفي بداية اللقاء رحب سمو أمير منطقة تبوك برئيس وأعضاء الجمعية متمنيًا للجميع التوفيق والنجاح, منوهاً بما يلقاه القطاع الصحي من دعمٍ واهتمام من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي العهد – حفظهما الله – ، والجهود التي تُبذل لتطوير القطاع الصحي ومنسوبيه، من خلال البرامج التدريبية، والهيئات والجمعيات المختصة.
ودعا سموه إلى ضرورة ابتكار البرامج النوعية التي تسهم في تطوير الكوادر الوطنية في مختلف مجالات الإدارة الصحية، وبما يتوافق مع رؤية المملكة 2030 ، مؤكداً على دعم جميع أعمال الجمعية من قبل إمارة المنطقة والجهات الحكومية وتسخير كافة الإمكانات لإنجاح أعمالهم.
كما استمع سموه لشرح موجز عن أهداف ونشاطات الجمعية، وجهودها الرامية لرفع مستوى أداء العاملين في مجال الإدارة الصحية بالمنطقة.
من جانبه قدم العمراني باسمه وباسم أعضاء مجلس الإدارة شكرهم وتقديرهم لسمو أمير منطقة تبوك، على ما تفضل به من نصحٍ وتوجيه في سبيل تطوير عمل الجمعية، مثمناً لسموه الدعم الذي تحظى به القطاعات الصحية في المنطقة.
وفي نهاية الاستقبال تسلم سمو أمير تبوك من رئيس فرع الجمعية السعودية للإدارة الصحية بالمنطقة، درعًا تذكارية بهذه المناسبة.
حضر اللقاء مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الدكتور غرم الله بن عبدالله الغامدي و الرئيس التنفيذي لتجمع تبوك الصحي الدكتور عبدالإله بن محمد الحديثي.

وزير الصحة يرعى المؤتمر الدولي الخامس لجمعية الإدارة الصحية

رعاية معالي وزير الصحة الأستاذ فهد بن عبدالرحمن الجلاجل, تعقد الجمعية السعودية للإدارة الصحية المؤتمر الدولي الخامس بعنوان” مستقبل نظام الرعاية الصحية بالمملكة العربية السعودية” وذلك خلال الفترة من 24 – 26 ديسمبر 2022م في قاعة فندق موڤينبيك في الرياض وبشراكة إستراتيجية مع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
ويُعد المؤتمر حدث دولي بارز يهدف إلى تبادل الأفكار والخبرات بين القيادات الصحية وروّاد الفكر والمختصين والمهتمين لمناقشة مستقبل نطام الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية.
وسيحظى المؤتمر بمشاركة نخبة من كبار القياديين والتنفيذيين من القطاعات الصحية المختلفة ومن مؤسسات القطاعين العام والخاص والجهات الصحية التي ترتبط الجمعية السعودية للإدارة الصحية معها بشراكات واتفاقيات تعاون.
كما سيلتقي خبراء من الأوساط الأكاديمية مع الروّاد من القطاعات الصحية لمشاركة الأفكار القيّمة وبناء علاقات ومشاركة المستجدات في الشأن الصحي.
ويتضمن المؤتمر عدداً من المحاور التي تنعكس مخرجاتها على تطوير وتحسين الخِدْمات الصحية في ظل التحول في القطاع الصحي منها الحوكمة في القطاع الصحي ودور القطاع الصحي الخاص في مستقبل النظام الصحي والذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي وكذلك إدارة الجودة وتجربة المريض.

الجمعية السعودية للإدارة الصحية تشارك في اليوم الوطني 92

شاركت الجمعية السعودية للإدارة الصحية في اليوم الوطني السعودي 92 في انشطة مختلفة بدأت بتقديم تخفيض خاص للاشتراك وتجديد الاشتراك في عضوية الجمعية بقيمة 92 ريال.

كما شاركت الجمعية من خلال فرع المنطقة الشرقية بفريق تطوعي بلغ أكثر من ٢٧٠ متطوع ومتطوعة في مبادرة لوحة وطن٢ والتي أقيمت في الواجهة البحرية بالخبر. حيث تضمنت تشكيل الهوية الوطنية بالعنصر البشري بتنظيم مكتب العمل بالخبر.

ايضاً شارك متطوعي الجمعية بفرع الجمعية في حائل مع أمانة منطقة حائل بأكثر من 100 متطوع ومتطوعة من فرسان نادي تطوع الإداري الصحي في تنظيم احتفالات اليوم الوطني في المنطقة.

كما شارك فرع الجمعية السعودية للإدارة الصحية بمكة المكرمة في هذه المناسبة الغالية عبر تنظيم لقاء افتراضي بعنوان “الهُوية المؤسسية الوطنية المتكاملة لليوم السعودي الوطني 92” وقد حضر اللقاء العديد من المتخصصين وفئات المجتمع.

وقدم رئيس وأعضاء مجلس الإدارة ورؤساء الفروع والاندية عبر حساباتهم في وسائل التواصل الاجتماعي تهنئتهم لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمير محمد بن سلمان آل سعود حفظهما الله وللشعب السعودي الكريم بهذه المناسبة العزيزة على قلوب الجميع. متمنين للوطن دوام الازدهار والتقدم في ظل قيادته وشعبه.

بالشراكة مع الجمعية السعودية للإدارة الصحية؛ جمعية حماية المستهلك تطلق ” شهادة صديق المستهلك، للمنشآت الصحية”

أعلنت جمعية حماية المستهلك عن إطلاق برنامج شهادات الالتزام “شهادة صديق المستهلك للمنشآت الصحية”، بالتعاون مع الجمعية السعودية للإدارة الصحية، حيث يستهدف البرنامج المنشآت الصحية من مستشفيات ومراكز صحية منها: مراكز الأسنان، مراكز الجلدية والتجميل، المختبرات الطبية، مراكز العلاج الطبيعي، مراكز الرعاية الصحية الأولية.
وتهدف هذه المبادرة إلى نشر الوعي بحقوق المستهلك ورفعة ثقة المستهلك في التعامل مع المنشآت المشاركة في البرنامج وتحسين تجربته فيها وإشراك العديد من المنشآت الصحية في توعية المستهلك بحقوقه من خلال تحسين مستوى تجربة للمستهلك.
تجدر الإشارة إلى أن الملتحقين في البرنامج سيحصلون على مزايا متعددة من جمعية حماية المستهلك وجمعية الإدارة الصحية تتضمن منح شهادة “صديق المستهلك” وإعلان العلامة التجارية للمنشأة في موقع الجمعية وحسابات التواصل الاجتماعي، كذلك إتاحة الفرصة للمنشآت المشاركة في جائزة جمعية حماية المستهلك السنوية ضمن مسار “صديق المستهلك” بالإضافة إلى مزايا أخرى تشمل تقديم التدريب لمقدمي الخدمة في مجال حقوق المستهلك وتجربة المستهلك.
يأتي هذا البرنامج لتعزيز دور القطاع الغير ربحي في كل ما يتعلق بحماية وحقوق المستهلك وتحسين تجربته، وذلك عبر عقد برامج متخصصة وفق مسارات معتمدة فضلًا عن تحسين جودة ورفع ثقة المستهلك وتحسين تجربته في السوق المحلي.
حيث تكمل هذه البرامج الجهود والسياسات الحكومية التي تهدف لتحسين الخدمات وجودة الحياة.
ويمكن للمنشآت الصحية الانضمام إلى عضوية البرنامج والتعرف على المزيد من المعلومات من خلال الرابط: https://cpa.org.sa/page/236

مذكرة تعاون بين وزارة الصحة والنادي السعودي لتجربة المريض

بحضور سعادة رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للإدارة الصحية الدكتور بندر الصاعدي وسعادة مدير عام مركز تجربة المريض بوزارة الصحة الدكتور تركي الحميداني، وقعت الجمعية السعودية للإدارة الصحية ممثلةً في النادي السعودي لتجربة المريض ومركز تجربة المريض بوزارة الصحة مذكرة تفاهم وتعاون في عدد من المجالات.

وتضمنت مذكرة التفاهم والتعاون العمل معاً في مجال تجربة المريض لتقديم خدمات استثنائية على المستوى الوطني. وتهدف الاتفاقية تقديم برامج تدريبية وورش عمل والمشاركة في المؤتمرات والملتقيات العلمية. كما تشمل كذلك تقديم الاستشارات والمشاركة في الدراسات والأبحاث العلمية والمهنية علاوة على المشاركة في الفعاليات المقدمة للمجتمع والقطاعات المختلفة ورفع مستوى الوعي في مجال تجربة المريض.

مثل الجمعية في توقيع الاتفاقية الأستاذة مكية مجرشي رئيس النادي السعودي لتجربة المريض والأستاذة منال المطيري مدير إدارة التمكين المعرفي.

إنشاء نادي الابتكار الصحي بالجمعية وتكليف أ. أمل الحساني رئيسًا للنادي

أصدر رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للإدارة الصحية قراراً بإنشاء نادي الابتكار الصحي بالجمعية السعودية للإدارة الصحية. وذكر رئيس مجلس الإدارة د. بندر بن دخيل الصاعدي انه تعزيزاً لمفهوم الابتكار الصحي بالمملكة العربية السعودية ومواكبةً للحراك العالمي والاهتمام الحاصل بالابتكار الصحي، وبناءً على توصية مجلس إدارة الجمعية فقد تم إنشاء النادي ضمن روافد الجمعية السعودية للإدارة الصحية.

ويهدف النادي بالإضافة إلى تعزيز مفهوم الابتكار الصحي بالمملكة العربية السعودية بتوفير الدعم والتوجيه من خلال اللقاء بخبراء الابتكار في المجال الصحي، وتقديم الاستشارات النوعية لتمكين الممارسين الصحيين لتقديم أفكار إبداعية. كما انه يدعم التكامل مع المؤسسات ذات العلاقة فيما يخص الابتكار الصحي.

وقد أصدر رئيس مجلس الإدارة قراراً بتكليف الأستاذة أمل بن عوض الحساني برئاسة نادي الابتكار الصحي، وتعتبر الحساني من الكفاءات الوطنية البارزة في مجال الابتكار الصحي وعضو مؤسس في مجلة الجودة الصحية وحاصلة على ماجستير في إدارة الأعمال وبكالوريوس إدارة صحية ومستشفيات. كما انها تشغل منصب مدير تعزيز الابتكار في التجمع الصحي ومدينة الملك عبدالله الطبية بمنطقة مكة المكرمة.

مقر جديد لفرع الجمعية بجدة في جامعة المؤسس

أفتتح سعادة عميد كلية الاقتصاد والإدارة الأستاذ الدكتور ناصر بن عقيل كدسه يوم الثلاثاء الموافق 17 مايو 2022 المقر الجديد لفرع الجمعية السعودية للإدارة الصحية بجدة وذلك في كلية الاقتصاد والإدارة بجامعة الملك عبدالعزيز بحضور سعادة مدير فرع الجمعية السعودية للإدارة الصحية بجدة الأستاذ عبدالعليم بن معيض المرعشي وعدداً من قيادات الكلية وأعضاء فرع الجمعية بجدة.

من جانبه ثمنّ مدير فرع الجمعية بجدة هذه المبادرة الكريمة من الجامعة

وعبرّ عن وافر شكره لمعالي رئيس الجامعة ولأصحاب السعادة وكلاء الجامعة ولسعادة عميد كلية الاقتصاد والإدارة ولسعادة وكلاء الكلية ولسعادة مدير الإدارة بكلية الاقتصاد والإدارة.

وكما أعرب عن شكره لسعادة رئيس مجلس الإدارة الدكتور بندر بن دخيل الصاعدي وأعضاء مجلس الإدارة وأعضاء فرع الجمعية بجدة. 

يذكر أن وجود الفرع داخل حرم جامعة الملك عبدالعزيز بجدة وبالقرب من قسم الإدارة الصحية سيشكل إضافة كبيرة لتفعيل أنشطة الجمعية في جوانب عديدة منها البحوث والدراسات ومشاركة طلاب التخصص وتفعيل البرامج التدريبية والعلمية المشتركة.

نادي تجربة المريض يتفاعل مع الأسبوع العالمي لتجربة المريض

بمناسبة الأسبوع العالمي لتجربة المريض، يقيم النادي السعودي لتجربة المريض التابع للجمعية السعودية للإدارة الصحية أمسية علمية رمضانية تحت شعار تجربة المريض مسؤولية الجميع والتي تقام يوم الاثنين الموافق 25 أبريل 2022م عن بعد. يشارك في الملتقى نخبة من المؤثرين في مجال تجربة المريض على رأسهم صاحبة السمو الملكي الأميرة د. أضواء بنت فهد آل سعود رئيسة مجلس إدارة أضواء الخير الاجتماعية بمشاركة تحت عنوان “من هاجس الخوف للإلهام”. كما يشارك في الملتقى د. تركي الحميداني مدير عام مركز تجربة المريض بوزارة الصحة عن دور القيادات في تحسين تجربة المريض. وتشارك كذلك الدكتورة أطلال ابوسند استشارية الأورام وأورام الثدي واحدى الداعمات للمرضى وأسرهم تجربتها مع المرضى المصابين بأمراض السرطان ويشارك القطاع الخاص في الملتقى بتمثيل من الأستاذة نبات محرشي قائد فريق تجربة المريض في مستشفى سيتي ميد عن أثرٍ إدخال التقنية الحديثة في تحسين تجربة المريض.

 

يذكر ان النادي السعودي لتجربة المريض بقيادة الأستاذة مكية مجرشي والذي تم تأسيسه مؤخراً من الجمعية السعودية للإدارة الصحية والتي تعمل تحت إشراف الهيئة السعودية للتخصصات الصحية يهدف إلى التوعية بأهمية تحسين تجربة المريض في الخدمات الصحية في القطاعين العام والخاص بمشاركة المرضى وأسرهم

 

اجتماع الجمعية العمومية للجمعية السعودية للإدارة الصحية

الرياض: لجنة العلاقات العامة والإعلام

عقدت يوم أمس الخميس الموافق 10 مارس 2022م اجتماع الجمعية العمومية للجمعية السعودية للإدارة الصحية بحضور أكثر من (100) عضو من أعضاء الجمعية. بدء الاجتماع لكلمة ترحيبية من سعادة رئيس مجلس الإدارة د. بندر بن دخيل الصاعدي شكر فيها أعضاء مجلس الإدارة وإدارات الفروع والمكاتب وإدارة نادي تطوع الإداري الصحي على جهودهم خلال العام 2021م والتي تكللت ولله الحمد بتحقيق العديد من الإنجازات ساهمت بشكل مباشر في تطوير أداء الجمعية وحصولها على المركز الثالث والفئة (أ) في معايير تقييم كفاءة الاداء للجمعيات العلمية الصحية.
كما تم خلال الاجتماع تقديم عرض مرئي يحتوي على أبرز انجازات الجمعية منذ انطلاقة الدورة الرابعة ولنهاية العام 2021م. وأستعرض أيضًا أمين مال الجمعية الأستاذ احمد بن عبدالله العريج الحساب الختامي لعام 2021م والميزانية المقترحة للعام 2022م والتي تم مناقشتها واعتمادها من أعضاء الجمعية العمومية. وقام رئيس لجنة الفروع والمكاتب الأستاذ سعيد بن محمد آل راقع بمناقشة قرار مجلس الإدارة والقاضي بتعديل مسمى مكاتب الجمعية إلى فروع حيث تم اعتماد القرار من اعضاء الجمعية العمومية. وضمن أجندة الاجتماع، أعلن نائب رئيس مجلس الإدارة الأستاذ علي بن عبدالرحمن آل طراد عن نتائح معايير تقييم كفاءة الاداء لفروع ومكاتب الجمعية والذي تم تكريمهم من قبل رئيس المجلس. حيث حصل على المركز الأول مكتب الدمام وأستلم درع المركز الأول مدير المكتب الأستاذ ثامر الدرعان، وحصل مكتب جدة على المركز الثاني واستلم درع المركز الثاني مدير المكتب الاستاذ عبدالعليم المرعشي، وحصل على المركز الثالث مكتب المدينة المنورة واستلم مدير المكتب الأستاذ عبدالعزيز الصاعدي على درع المركز الثالث. وقدم رئيس المجلس شكره وتقديره لمدراء ومنسوبي المكاتب المتميزة، متمنيًا وداعيًا كافة فروع الجمعية لبذل المزيد من العطاء للعام 2022م. وكرم رئيس المجلس كذلك نادي تطوع الإداري الصحي والذي حصل على المركز الثاني على مستوى المملكة في منصة العمل التطوعي ضمن الجمعيات العلمية التابعة للهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

وفي نهاية الاجتماع قدم الأستاذ عبدالعزيز الصاعدي مدير مكتب الجمعية بالمدينة المنورة محاضرة متميزة بعنوان حوكمة المنظمات الصحية والتي نالت استحسان الحضور.

الجمعية السعودية للإدارة الصحية ضمن الفئة أ الأكثر تميزًا

الرياض: لجنة العلاقات العامة والإعلام

نظرًا لما توليه الهيئة السعودية للتخصصات الصحية من اهتمام في تنمية مخرجات الجمعيات الصحية كمنظمات غير بحية تسعى لتطوير وتنمية المجتمع الصحي على المستوى العلمي والمهني, وإشارة إلى تطبيق معايير تقييم كفاءة أداء الجمعيات العلمية الصحية تحت إشراف الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ممثلة بالإدارة العامة للجمعيات الصحية لعام 2021م,

حافظت الجمعية السعودية للإدارة الصحية على تواجدها هذا العام ضمن الفئة A في معايير كفاءة الأداء وحصلت على الترتيب الثالث لعام 2021م ضمن 56 جمعية صحية مهنية تحت إشراف الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

وكانت الجمعية قد حصلت في عام 2021م على المرتبة العاشرة ضمن الفئة A والتي تعتبر ضمن الفئات المميزة في معايير كفاءة الأداء.

يذكر ان الجمعية تم تكريمها مع الجمعيات الصحية المميزة خلال حفل الجمعيات الصحية للعام الماضي من قبل سعادة البروفيسور أيمن عبده الأمين العام للهيئة السعودية للتخصصات الصحية وذلك لتميزها في العام 2020م. تجدر الإشارة إلى انه ومن المتوقع ان يتم تكريم الجمعيات المتميزة للعام 2021م في الأيام المقبلة.

كما وشكر سعادة رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للإدارة الصحية د. بندر الصاعدي أعضاء الجمعية وأعضاء مجلس الإدارة وإدارات وأعضاء الفروع والمكاتب والأندية والمتطوعين وجميع من ساهم في تميز الجمعية في عام 2021م والذي وضع الجمعية ضمن مصاف الجمعيات الصحية الأولى على مستوى المملكة.